إنه نبض يمتد لألاف السنين تراثا وتاريخا وحضارة . لنتكاتف جميعا من أجل أن نعيد الحيوية لنبض عراقنا بعد ان جثم المحتل وعملاءه على الصدور ...

السبت، نوفمبر 14، 2009

وشهد شاهد من أهلها ... خبير اقتصادي أميركي : نفط العراق يتعرّض لأكبر عملية نهب دولية


قال المحرر الاقتصادي في شبكة وورلد سوشاليست الأميركية المستقلة إن نفط العراق يتعرض لـ(عملية نهب دولية). وأوضح أن منح حقوق الاستثمار لحقول نفطية ضخمة في غرب القرنة بجنوب العراق لشركة إكسون موبايل، ورويال دوتش شيل، يوم الخميس الماضي ، يؤكد ثانية (الشخصية الإجرامية) لاحتلال العراق الذي قادته الولايات المتحدة. وأكد الخبير جيمس كونا في تقريره الذي نشرته الشبكة تحت عنوان (نهب نفط العراق) إن النتيجة المباشرة للحرب، هي كسب شركات الطاقة الاحتكارية الكبرى في الولايات المتحدة وفي دول أخرى، السيطرة على بعض أهم الحقول النفطية في العالم. وقال إن غرب القرنة تختزن احتياطيات نفطية تزيد على 8.7 مليار برميل من النفط الخام. ومجموع احتياطيات النفط العراقي في الوقت الحاضر تبلغ 115 مليار برميل. برغم أن العشرات من الحقول لم تستكشف لحد الآن. وقبل الغزو الأميركي سنة 2003، كانت حقوق غرب القرنة قد منحت من قبل نظام الرئيس صدام حسين الى شركة النفط الروسية (لوك أويل). لكن النظام الحالي ألغى جميع العقود السابقة. وأكد الخبير الاقتصادي أن شركة أكسون موبايل هي الشركة العملاقة الأميركية الأولى التي تستفيد من نتائج الغزو الأميركي. وبموجب عقود أبرمت مع الحكومة العراقية مدتها 20 سنة، فإن إكسون موبايل، وشيل تخططان لإنتاج يومي من حقول غرب القرنة لا تقل عن 300,000 برميل يومياً وسعياً للوصول الى 2.3 مليون برميل يومياً خلال السنوات الست المقبلة. كما أن الحكومة العراقية ستعوّض الشركتين -عن كلفة تحديث الحقول والتي قد تصل الى 50 مليار دولار- بالتنازل عن 1.90 دولار عن كل برميل لصالح الشركتين، ويعني ذلك دفع 1.5 مليار دولار كل سنة، تكون حصة إكسون منها 80 بالمائة والـ20 الباقية لشركة شيل.

وهذا العقد هو الثاني الذي وقعته الحكومة العراقية -التي وصفها الكاتب بـ(الدمية الأميركية)- مع شركات الطاقة الأجنبية. والخميس الماضي، كانت الحكومة العراقية، قد توصلت الى صفقة مع شركة بريتش بتروليوم (BP) وشركة نفط حكومية صينية، لتطوير الحقول الضخمة في الرميلة واستثمار 17 مليار برميل من نفطها. والخط المتفق عليها ترف الإنتاج من نحو 1 مليون برميل في اليوم الى 2.85 مليون برميل، وستحقق الشركتان أرباحاً تتجاوز 2 مليار دولار في السنة. وشدّد الخبير على إيضاح نقطة مهمة، قائلاً إن العقود المبرمة تشكل حالة إحباط كبيرة في أوساط الخبراء، لأنها لا تستند الى اتفاقية اشتراك الإنتاج (PSA )، والتي تسمح فقط باستثمار 40 بالمائة من كامل طاقة الحقل النفطي. وقال حتى العناصر المرتشية الموجودة في الحكومة العراقية رفضت تسليم هذه الحقول النفطية الضخمة بموجب صفقات غير شرعية. وقال إن هذه الصفقات هي في الحقيقة (اتفاقية خدمة). وبيّن أن هذه الصفقات هي التي مكنت رئيس الوزراء نوري المالكي، ووزير نفطه حسين الشهرستاني من إهمال البرلمان، وعدم الالتفات الى تشريع قوانين تنظم استثمار صناعة النفط في البلد. وقال إن الشركات الأخرى في الطريق ومنها إيطالية، وأميركية، وكورية جنوبية لاستثمار حقول الزبير. فضلا عن شركات يابانية عملاقة، وشركات إسبانية لاستثمار حقل في الناصرية، وكلتا المنطقتين تضمان احتياطياً يقدر بـ 8 مليارات برميل من النفط. وهناك شركة هولندية تتفاوض لتوقيع عقد استثمار نفط كركوك بحجم احتياطيات تبلغ 10 مليارات برميل.
واع عن (وطن)

هناك 3 تعليقات:

البرجوازي العراقي يقول...

صح همه ديكلون عملية نهب لان العقود مالت عبقرينو مخربطة يعني يعني هو اصلا حرامي مال ايران وهسه كام يسوي عقود وية امريكة وقبلها وية الصين. وية امريكة لان عمه المالكي يريد يبقى يحكم فشسوة يريد يضرب الكراد مثل ما كتلك تذكر من راح المالكي بالصيف يتوسل باوباما يبقي الجيش الامريكي اكبر مدة وكلة سوي اعادة اعمار. لوش؟

يعني ما اجة المالكي يسوي عقود اعادة اعمار وية امريكة الا هسه الحقيقة من شاف كركوك راح تضيع هاهية.

من جانب اخر عقود النفط المفرقة بين اكثر من دولة والممزقة بين الاقاليم والتي تبدأ بنشر كميات من عائداتها باسلوب الاقليم ولا شيء للحكومة المركزية او نسبة للحكومة المركزية وهكذا هذه ليست الا اول خطوة لتمزيق العراق لثلاث دول.

من جانب اخر والله ظحكتني هاي النكتة مالت المحرم يعني يعينون محرم لكل عضوة العجيب ان المرأة حرة في الاسلام اصلاً. اي تستطيع التحرك لوحدها ويمكنها ان تتزوج وينتهي الموضوع فلماذا يتم حل المسئلة بهذه الطريقة الوهمية يعني هو العقد هذه شنو؟

يعني بالضبط كانما العضوات ديتزوجون زواج متعة بس بالمكلوب هي تصرف على اللي تتزوجة يعني اكو مثل عراقي مشهور ينطبق بس راح اذكرة بطريقة عراقية مشفرة لان كلش جنسي

فوك الشسمة شسمة

هههههههههههه

والله هاي حالة العضوات اكبر من المخازي مالت ميكي ماوس بامريكة ههههههههههه

البرجوازي العراقي

البرجوازي العراقي يقول...

مصطفى اخوية شوف هذه الخبر

http://iraqiwill.blogspot.com/2009/11/blog-post.html

هذي لعبة شوف شلون يجيبون مستشار مال هجرة لكندا حتى يتخلصون من اللاجئين العرب اللي بالشمال يعني شوف يخافون ذولة اللاجئين يعيشون ابلدهم بالشمال حتى يقللون عدد العرب.

شوف هذي هم خطوة في طريق تحويل الشمال الى منطقة خالية من العرب لفصله بشكل دولة والتوسل باسرائيل للاعتراف به كحليف لها بعد ان نستهم اميركا,

البرجوازي العراقي

نبض العراق يقول...

نعم عزيزي البرجوازي العراقي هي مؤامرة محبوكة تمرر خيوطها بأكثر من مجال تستهدف العراق كله والمثل اللي يكول فوك الشسمة شسمة لا ينطبق على عضوات مجلس محافظة واسط بل على العراق كله وانا لله وانا اليه راجعون . أشكر مرورك ودمت بخير